تواصلوا معنا

محلي

السيادة يدين وفاة المهندس بشير الهيتي تحت التعذيب ويدعو لكشف الحقيقة

نشرت قبل

أدان تحالف “السيادة”، اليوم الإثنين، الجريمة التي أودت بحياة المهندس الشاب بشير خالد لطيف الهيتي، الذي توفي فجر اليوم داخل أحد مراكز الشرطة في بغداد بعد تعرّضه للتعذيب والتنكيل، بحسب ما أفاد به بيان صادر عن التحالف.

وذكر مكتب السيادة في بيان تلقته “رادار بوست”، أن رئيس تحالف السيادة، خميس الخنجر، تابع تفاصيل الحادث المأساوي مع رئيس مجلس الوزراء، محمد شياع السوداني، الذي وجّه بدوره بتشكيل لجنة تحقيقية للكشف عن ملابسات الحادث الذي وصفه التحالف بـ”الإجرامي والممنهج”.

وأكد البيان أن المعلومات التي قدمتها الشرطة حول الحادث “غير كافية”، مشيرًا إلى استمرار الغموض بشأن ملابسات دخول الضحية إلى مركز الاحتجاز، وسلوك مسؤولي المركز في التعامل مع الشكوى التي كان الهيتي ينوي تقديمها، بالإضافة إلى التساؤلات حول هوية المعتدين عليه داخل السجن، وعلاقتهم بطرف النزاع في القضية.

ودعا تحالف السيادة المؤسسات المعنية إلى إعلان نتائج التحقيق بشفافية للرأي العام، ومحاسبة جميع المتورطين في هذه الجريمة، مشددًا على ضرورة إنهاء “متلازمة التعذيب والانتهاكات” في السجون ومراكز الاحتجاز العراقية، والتي قال إنها “تتكرر بشكل ممنهج، وضمن آليات متشابهة، في مختلف المحافظات”.

واختتم التحالف بيانه بالتأكيد على أن “الواجب الوطني والأخلاقي يفرض اتخاذ إجراءات صارمة لوقف الانتهاكات وضمان حماية حقوق الإنسان داخل المؤسسات الأمنية”.

الأكثر قراءة

جميع الحقوق محفوظة لوكالة رادار بوست الإخبارية © 2024