محلي
نواب: 46 مليون نسمة في العراق مهددة بسبب أزمة الطاقة المقبلة
أكد النائب علي سعدون، الأربعاء، أن تضييق الخناق على استيراد الغاز المستخدم في تشغيل محطات إنتاج الكهرباء سيؤدي إلى أضرارٍ تطال 46 مليون نسمة في العراق.
وقال سعدون في حديث متلفز، إن “40% من إنتاج المحطات الكهربائية في العراق يعتمد على الغاز المستورد من إيران، وبالتالي فإن فرض واشنطن عقوباتٍ وضغوطًا لإيقاف الاستيراد دون توفير بديلٍ مناسب سيؤدي إلى أزمة طاقةٍ حقيقيةٍ في البلاد، خاصةً مع دخول فصل الصيف لعام 2025”.
وأضاف أن “العراق يواجه مرحلةً صعبةً إذا لم ينجح في توفير بديلٍ عن الغاز الإيراني قبل حلول الصيف المقبل، إذ إن الإنتاج المحلي من الغاز لا يكفي لسد الحاجة، ما يضع البلاد أمام إشكاليةٍ كبيرةٍ تسببها الولايات المتحدة بشكلٍ مباشر”.
وأشار سعدون إلى “ضرورة تحرك الحكومة بشكلٍ عاجلٍ لتوفير بدائل أو السعي لاستثناء الغاز المستورد من إيران من العقوبات، ريثما تتمكن جولات التراخيص من بدء الإنتاج في حقول الغاز المحلية، مما يتيح الاعتماد على الإنتاج الوطني في تأمين الوقود لمحطات الطاقة الكهربائية وتلافي أي أزمة”.
يُذكر أن “واشنطن فرضت عقوباتٍ على استيراد الغاز من إيران لصالح محطات الطاقة الكهربائية في العراق، دون الاكتراث بتداعيات هذا القرار على تقليص الإنتاج، الأمر الذي قد يؤدي إلى أزمة طاقةٍ خانقةٍ تؤثر على 46 مليون نسمة”
-
رياضةسنتين مضتمصارع عراقي يحقق إنجازا تاريخيا في التصنيف الدولي
-
عربي ودوليسنتين مضتالعراق والتشيك يؤكدان على أهمية تهدئة التوترات في المنطقة
-
أمنسنتين مضتالأمن الوطني يطيح بـ “صانع الكريستال”
-
رياضةسنتين مضتجوارديولا: رحيلي عن السيتي لن يكون مفاجئا
-
أمنسنتين مضتنجاة محامٍ من محاولة اغتيال في بغداد
-
أسواقسنتين مضتالنقد الدولي: النمو المنخفض يشكل عقبة أمام الاقتصاد العالمي
-
أسواقسنتين مضتشركات طيران تعلق رحلاتها للشرق الأوسط
-
محليسنتين مضتانتهاء عملية التصويت الخاص في إقليم كردستان
