عربي ودولي
إيران تستدعي السفير السعودي احتجاجا على إعدام 6 من مواطنيها
استدعت وزارة الخارجية الايرانية السفير السعودي في طهران، وسلمته مذكرة احتجاج شديدة اللهجة، لقاء تنفيذ بلاده حكم الاعداء في حق 6 مواطنين على خلفية اتهامهم بتهريب المخدرات.
وعبر المدير العام للشؤون القنصلية بوزارة الخارجية الايرانية “كريمي شصتي”، عن بالغ احتجاجه على خبر تنفيذ حكم الاعدام بحق 6 سجناء ايرانيين في السعودية بتهمة تهريب المخدرات، قائلا :
هؤلاء الاشخاص، كانوا قد ادينوا قبل عدة سنوات من قبل القضاء السعودي بتهريب المخدرات، حيث بذلت الخارجية الايرانية طوال هذه الفترة جهودا مستديمة لتقديم الخدمات القنصلية اليهم وتخفيف العقوبة المحددة عنهم؛ وعليه فإن تنفيذ الاعدام في حقهم من دون اخطار مسبق للسفارة (الايرانية)، شكّل اجراء مرفوضا بامتياز وانتهاكا للقانون الدولي بما في ذلك معاهدة العلاقات القنصلية.
كما ابلغ المسؤول بوزارة الخارجية الايراني، السفير السعودي في طهران، بان هذا الاجراء يتعارض تماما مع سير التعاون القضائي بين البلدين، واكد على ضرورة تقديم الايضاح اللازم في هذا الخصوص.
وتقرر، بان يتوجه وفد قانوني وقنصلي من الخارجية الايرانية الى الرياض لمتابعة هذا الملف.
-
رياضةسنتين مضتمصارع عراقي يحقق إنجازا تاريخيا في التصنيف الدولي
-
عربي ودوليسنتين مضتالعراق والتشيك يؤكدان على أهمية تهدئة التوترات في المنطقة
-
أمنسنتين مضتالأمن الوطني يطيح بـ “صانع الكريستال”
-
رياضةسنتين مضتجوارديولا: رحيلي عن السيتي لن يكون مفاجئا
-
أمنسنتين مضتنجاة محامٍ من محاولة اغتيال في بغداد
-
أسواقسنتين مضتالنقد الدولي: النمو المنخفض يشكل عقبة أمام الاقتصاد العالمي
-
أسواقسنتين مضتشركات طيران تعلق رحلاتها للشرق الأوسط
-
محليسنتين مضتانتهاء عملية التصويت الخاص في إقليم كردستان
